وحدة التوجيه والأرشاد

التوجيه والارشاد

الإرشاد الأكاديمي هو نظام تعليمي مساعد يقوم من خلاله أعضاء هيئة التدريس بتعريف الطلاب بسياسات ولوائح الجامعة والكليات. يتم تقديم المساعدة والدعم من خلال زيادة وعي الطلاب بمسؤولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد في حل القضايا المتعلقة بالدراسة وتحقيق أهدافهم التعليمية.

رئيس الوحدة
الاسم البريد الالكتروني تلفون  موقع المكتب
أ. سعود عبدالرحمن المنشري  salmontshri@kku.edu.sa 0172417018 ب/١١/٢
مفهوم الارشاد

يمثل الارشاد الاكاديمي ركًنا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، عالوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي لتحقيق متطلبات الذات الانسانية في الابداع والتميز. الذي يمثل نماء وطنياً ضرورياً ويتمثل الارشاد الاكاديمي في محوري العملية الارشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الاكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الارشاد الاكاديمي طيلة السنة الاكاديمية. وتتكامل عملية الارشاد الاكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الارشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية. ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الاكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالارشاد الاكاديمي العلمية، كما يتضمن أيضاً الفردي والبرامج الارشادية والاستشارات المختلفة. وبالاضافة إلي ذلك،، يساعد الارشاد الاكاديمي الطالب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الاكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الامكانيات والبدائل المتاحة. ويعمل الارشاد الاكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيلا لاجراءات الادارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي

فلسفة الارشاد

تنطوي فلسفة الارشاد الاكاديمي على أسس اجتماعية واقتصادية وثقافية وإنسانية ومعرفية تتطلع إلى تحقيق بعض الخصائص المرتبطة كالمرونة، والقدرة على التكيف والاختيار، ومواجهة الحاجات الفردية والتي تتمحور في ضمان نجاح العملية التعليمية وتحقيق أفضل المخرجات العلمية للطالب من خلال مساعدته علي اختيار أفضل البدائل في كل فصل دراسي وفق الخطة الدراسية وبحسب وضعة االاكاديمي وتقدمه الدراسي بحيث يوفق الطالب بين احتياجاته الدراسية وظروفه الشخصية

محاور الارشاد

تتمثل محاور الارشاد الاكاديمي في:-

1 .الطالب :- يعتبر الطالب محور العملية الاكاديمية، وفي ظل غياب الارشاد الاكاديمي المنظم والموجه يقع على الطالب مسؤولية الالمام بالنظم واللوائح الجامعية فور قبوله بالجامعة. ونتيجة للفروق الفردية بين الطالب فإن هناك من يصل إلى معرفة النظم واللوائح ويعمل على تكييف نفسه معها ، وفي المقابل هناك من يجهل الكثير من تلك النظم واللوائح مما يوقعه في العديد من المشكلات الاكاديمية كتدني المعدل والرسوب والفصل....... الخ من المشكلات التي يتحمل مسؤولياتها لجهلة بالنظم ولعدم فعالية نظام الارشاد الاكاديمي.

2 .المؤسسة التعليمية، وتتمثل في :

  • المرشد الاكاديمي : يأتي دور المرشد الاكاديمي)أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم( في مساعدة الطالب على اتخاذ القرارات السليمة التي من شأنها مساعدته في مسيرته الدراسية بنجاح وفاعلية.
  •  عمادة القبول والتسجيل: يتلخص دور عمادة القبول والتسجيل في تسجيل المقررات الدراسية للطالب بحسب توقيع المرشد الاكاديمي على استمارات التسجيل. ومتابعة رصد الدرجات وسجل الطالب الدراسي وكذلك تقوم الوحدة بتطبيق النظم واللوائح الجامعية الخاصة بالجامعة والكلية حسب اختصاص الطالب .
  • الكلية: هي الجهة التي تصدر الخطط الدراسية لكل تخصص، وتقوم بتعيين المرشد الاكاديمي بعد حصر أعداد الطلبة المقبولين وأعضاء هيئة التدريس في الكلية .

3 .مستجدات النظم واللوائح الجامعية

برامج الارشاد

تتمثل برامج الارشاد الاكاديمي في التالي:-

  •  برامج توجيهيه للطالب المستجدين للتعريف أسا ًسا بنظام الدراسة والاختبارات وتحقيق التكيف اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم
  •  برامج إرشادية لمساعدة الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلا حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التحصيل الاكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم، ودراسة مشاكلهم والعمل على حلها.
  •  برامج إرشادية للطالب المتعثرين لمعاونتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهونه من عقبات ومشكال.
  •  برامج إرشادية للطالب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق واضطراده، تشجيًعا لهم وتحفيًزا لغيرهم من الطالب.
  • برامج إرشادية لطالب المنح الدراسية لتوجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم للدراسة، ومعاونتهم على التغلب على ما قد يصادفهم من عقبات أو مشكلات ليكونوا دعاة صالحين.
  • برامج إرشادية تنظم لعموم الطالب لمساعدتهم في تحسين مستواهم الدراسي والتحصيلي. وسوف يتم تنفيذ هذه البرامج من خلال وحدة الارشاد الاكاديمي، حيث ستضع الوحدة خطة تنفيذية للخطة العامة للارشاد الاكاديمي بالجامعة تباشـر تنفيذها، كما تجري تقوي ًما لخطتها وتوافي بها عمادة الجامعة التي تستخلص من تقارير الكليات تقريًرا تقويميًا للعمل الارشادي على مستوى الجامعة.

             

           * الدليل الاجرائي للارشاد الأكاديمي

 

 

 

مركز التوجيه والارشاد
النماذج
خدمات مركز التوجيه والإرشاد

 

Guidance and counseling center services

تقارير الانشطة